نادي

تأسيس الفدرالية الوطنية المغربية للفنون والآداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأسيس الفدرالية الوطنية المغربية للفنون والآداب

مُساهمة من طرف قطاف رضوان في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 10:55 pm

شهدت قاعة العروض بالمركب الثقافي بالداوديات بمراكش صبيحة يوم 23/11/2008 ميلاد فدرالية تحمل إسم الفدرالية الوطنية المغربية للفنون والآداب ، حيث احتضنت القاعة الجمع العام التأسيسي لهذه الفدرالية بحضور مكثف للعديد من الوجوه اللامعة في مجال الإبداع والفن ونخبة من الفاعلين الجمعويين والأدباء والشعراء والفنانين
فضلا عن الحضور المتميز للفنانة والممثلة نفيسة الدكالي إحدى الوجوه المرموقة في عالم المسرح والسينما ببلادنا حيث مثلت مدينة الصويرة رفقة الممثل الشاب ورئيس جمعية عطيل للمسرح والسينما نورالدين الطويل بنفس المدينة إضافة إلى المشاركة الفعالة والحضور القوي لحسن الخباز مدير المهرجان الدولي الثالث للشعر والزجل الذي تنظمه جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية صيف كل عام بكل من مدينتي الدار البيضاء والصويرة.
هذا وبعد افتتاح الجمع التأسيسي بآيات بينات من الذكر الحكيم ، تقدمت اللجنة التحضيرية إلى المنصة لتولي عملية انتخاب المكتب المسير للفدرالية برآسة الاستاذ عبدالله الجلطي والذي ألقى كلمة افتتاحية باسم اللجنة التحضيرية تلتها تلاوة مشروع القانون الأساسي للفدرالية المحدثة والذي يوضح الأهداف التي اعتمدتها الفدرالية لتفعيل نشاطها في مجال الفن والآداب وتشجيع وتقديم الدعم المعنوي لكل الابداعات الفنية والأدبية والاجتماعية ومحاولة خلق فضاءات للتواصل مع الجماهير من خلال تنظيم مهرجانات فنية وإحياء سهرات.
وقد تم عرض مشروع القانون الأساسي على الحاضرين وطرحه للمناقشة حيث تمت المصادقة عليه بالاجماع ، تلته عملية انتخاب الرئيس الفعلي للفدرالية وسط جو من الانضباط والمسؤولية إذ أجمع الجميع على ترشيح وانتخاب السيد : رشيد أيلال الصحفي والشاعر كرئيس للفدرالية ، إثرها تقدم الرئيس المنتخب بكلمة شكر لكل الحاضرين وعلى الثقة التي حظي بها من لذن الجميع مؤكدا عزمه لتولي مسؤولية تسيير الفدرالية بكل شفافية آخذا وعدا على نفسه للمحافظة على السير السليم للفدرالية وكذا تحقيق أهدافها المسطرة في القانون الأساسي.
وكما هو منصوص عليه في القانون الأساسي للفدرالية المحدثة فإن الرئيس المنتخب هو الذي يتولى تشكيل أعضاء مكتبه حيث أعلن خلال الجمع العام التأسيسي عن أسماء المرشحين لعضوية هذا المكتب. وجاءت لائحة أعضاء المكتب على الشكل التالي:
- الرئيس : رشيد أيلال صحفي وشاعر
- نوابه : عبدالمجيد الحراب فنان - عن مجموعة لرصاد
م عبدالحفيظ البناوي فنان - عن مجموعة ألوان
أمال التمار ممثلة وفاعلة اجتماعية
نفيسة الدكالي ممثلة ومخرجة - مندوبة للفدرالية بمدينة
الصويرة
- الكتابة العامة : مليكة مستغفر شاعرة وزجالة
- النائب : عبدالرشيد عمهم شاعر وزجال
- الامانة العامة : عبدالعزيز السماهري منشد في فن المديح والسماع
- نائبه : عزيز ريمان - فنان مطرب
- المنسق العام : عبدالعزيز ادجيم زجال
- مفوض الشؤون القانونية: م ابراهيم بحر روائي وشاعر
- المستشارون : عائشة الشقرماتي فاعلة اجتماعية
عبدالله مدهوز فاعل اجتماعي
الأزلي سفيان - فنان
مبارك فقير فاعل اجتماعي
كما حظي السيد عبدالعزيز الراجي بعضوية الرئيس الشرفي للفدرالية
هذا وقد صادق الجمع العام على تشكيلة أعضاء المكتب المسير للفدرالية. وقد اختتم الجمع العام التأسيسي بوصلات فتية من فن المديح والسماع إنشاد الأستاذ عبدالعزيز السماهري رفقة أحد تلامذته المتميزين .
وأخيرا عبر السيد الرئيس عن تشكراته للجميع وارتياحه للأجواء الأخوية التي مر بها الجمع العام وتقدم بالشكر لكل الجمعيات المساندة وعلى رأسها جمعية شمس للتنمية في شخص رئيستها السيدة نادية لطيف وزوجها السيد عبدالعزيز وإلى كل من ساهم من بعيد أو قريب في انجاح هذه المبادرة.
avatar
قطاف رضوان

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى