نادي

تدشين الحملة الأهلية اليمنية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تدشين الحملة الأهلية اليمنية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية

مُساهمة من طرف قطاف رضوان في الأربعاء يناير 07, 2009 4:23 pm

دُشنت اليوم بصنعاء فعاليات الحملة الاهلية اليمنية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م وفعاليات الأسبوع الثالث للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
وفي الإحتفالية التي نظمتها شبكة منظمات المجتمع المدني لدعم فلسطين (شمل) بالتعاون مع وزارة الثقافة بحضور عدد من المسؤولين والعلماء وعدد من السفراء ..القى وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي -رئيس اللجنة العليا للحملة الأهلية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 كلمة اشار فيها الى أن هذ الفعالية " تأتي في سياق برنامج ثقافي في كل الوطن العربي من اجل الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية في العام 009 م وذلك تنفيذا لمقررات الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربية المنعقد في الفترة من 16-17 نوفمبر 2008 .
لافتا الى المفارقات المؤلمة التي تمثلت في تزامن استعداد كل الوطن العربي من اجل الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009م مع جرائم حرب الابادة الصهيونية التي تشنها اسرائيل ضد ابناء قطاع غزة
وقال : إن هذا الوضع الحرج الذي نواجهه يدفعنا للتفكير والتأمل والبحث عن أشكال جديدة ومختلفة للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية فالقدس هي عمق فلسطين ونبض توهجها في ثافتنا العربية وهي عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة ان شاء الله .
و اضاف: لا تزال فلسطين تطرح امامنا اسئلتها وتحدياتها فتدفعنا للاتجاه نحو الاحتفاء بالمستقبل والاستعداد له فما يحدث اليوم في غزة ليس آخر الحروب بل ان قادة الجيش الاسرائيلي المعتدي يدركون انهم يقاتلون شعبا لا يقبل بشي سوى النصر او الشهادة .
و دعا وزير الثقافة الى الاحتفال بالقدس من خلال الاحتفاء باسباب الحياة والصمود والاستمرار .. وقال : ففي مدينة القدس كثير من المكتبات ودور المخطوطات والمؤسسات الثقافية والمدارس والجامعات تحتاج الى الدعم والتأهيل بكل اشكالها من اجل ان تحتفظ القدس بهويتها الثقافية العربية ومن اجل ان تستمر ارادة المقاومة والصمود والتحدي للاحتلال الصهيوني الذي يدمر كل التراث الفلسطيني وينهب ما يعجز عن تدميره فيسعى لتسجيله في قائمة التراث العالمي باسم إسرائيل .
ودعا الى تبني مشروع ثقافي من المشاريع التي عرضتها لجنة القدس عاصمة للثقافة العربية كأن نقوم بدعم مكتبة مقدسية او مركز ثقافي او دار للمخطوطات و جمع الأموال والخبرات لتحقيق ذلك وعلى ان يكون هذا الدعم دائما و مستمرا ومتناميا .
فيما اشار رئيس الهيئة الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر الى تزامن تدشين الحملة الاهلية اليمنية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية مع تدشين فعاليات الاسبوع السنوي الثالث للتضامن مع الشعب الفلسطيني ..
وقال : في الحقيقة لانريد ان يكون التضامن لاسبوع ولا لشهر ولا لسنة بل نريده تضامنا دائما ومستمرا كل يوم وكل ساعة وعند كل صلاة فيما يجري اليوم بقطاع غزة لا يخفى على أحد والعربدة الصهيونية في القطاع هي خزي وعار علي الامة جمعاء صغيرهم وكبيرهم مسئولين وشعوب .
و اشاد بصمود ابناء قطاع غزة وكل ابناء فلسطين بوصفهم عنوان العزة والكرامة الذين يذكرنا صمودهم بابطال معركة مؤتة ومعركة الاحزاب وبلاط الشهداء وغيرها من المعارك الفاصلة في تاريخنا الاسلامي ووقوف الفئة المؤمنة في وجه الفئة الكافرة بكل شجاعة واقتدار .
و أعرب السيخ صادق بن عبدالله الاحمر عن اسفه لما تقدمه الادارة الامريكية من دعم مستمر للكيان الصهيوني في جرائمه البشعة ضد ابناء الشعب الفلسطيني ..
وقال: ان ماتقدمه الإدارة الامريكية من دعم ورعاية مستمرة لهذا الكيان المجرم ما هو الا مكافاة له ليكون سببا رئيسيا في تعطيل الامة العربية والاسلامية من المضي قدما في درب التطور والتقدم وليكون ثقاله تشد مقدرات العرب والمسلمين نحو الغرق في دوامة الصراع والحروب المستمرة فلا تقوم لهم قائمة ولا يتغير لهم حال نحو الافضل الامر الذي يوجب علينا جميعا ادراكه واستيعابه والعمل بكل امانة واخلاص وتجرد من أجل تغييره والخروج من اسره .
و اشار الى ان ما تتعرض له غزة اليوم من إحراق و تدمير هو جزء يسير من مخزون الكراهية والحقد الدفين على العرب خاصة و المسلمين عامة .
و قال " لو استطاعت اسرائيل الصهيونية ان تحرق كل المدن العربية لما توانت لحظة واحدة غير ان حسابات العدو تقتضي ان يصب كل هذا الدمار والخراب على غزة كما حصل من قبل هذا الدمار على العراق والله يعلم اين يصربون غدا ومن سيكون الهدف طالما والجميع قد اكتفى بالمشاهدة والشجب والتنديد تماما كما حصل لغرناطة ايام ملوك الطوائف فضاعت من المسلمين الاندلس التي صنع فيها اجدادنا تاريخا مشرقا من حضارة اسلامية بلغ خيرها كل اوروبا" . وتساءل رئيس الهيئة الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني " اذا كان النظام الرسمي العربي في سبات عميق فمتى سوف يستيقظون و يتحركون و متى سيكون لهم فعل ازاء هذا العدو الهمجي؟ " .. مطالبا الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتل بقطعها فورا كون استمرارها أمر معيب و خذلان لشعب فلسطين و لغزة المحاصرة .
فيما أشارت كلمة رئيس اللجنة التحضيرية لاسبوع التضامن الفلسطيني الثالث أحمد حرارة إلى أن الضرب الوحشي المتمثل بقصف آلة الكيان الصهيوني العسكرية الجوية و البرية والبحرية يحدث وسط الصمت الرسمي العربي و الاسلامي المخزي على الرغم من ضحايا هذا القصف البربري والوحشي الذي ذهب ضحيته الآلاف من الشهداء و الجرحى ، و هدم المساجد و الجامعات و المقرات الرسمية و الأمنية و المنازل على رؤوس ساكنيها .
و لفت حرارة الى ان ابناء القطاع حتى اليوم العاشر يقاومون ببسالة ويصعدون من عملياتهم الجهادية ،منوها بان هذه المعركة و ما ينجم عنها من دماء للشهداء تحيي الحمية لدى الشعوب العربية والاسلامية وتعيد لها الامل بالنصر.
و ثمن مواقف ابناء اليمن و تضامنه قيادة وحكومة وشعبا مع ابناء الشعب الفلسطيني كافة .
و اشارت الكلمة الى تدشين فعاليات احتفالية القدس كعاصمة للثقافة العربية للعام 2009م من خلال هذا الاسبوع التضامني الذي يتضمن العديد من الانشطة و البرامج المتنوعة على مدار الاسبوع القادم و تتمثل في فعاليات ثقافية وفنية و اسواق للمنتجات الفلسطينية و المحلية ومعارض للصور المعبرة .
و في كلمة العلماء دعا الشيخ عبد المجيد الزنداني الانظمة العربية الى فتح المجال للمتطوعين لمساندة المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم على ابناء قطاع غزة، منوهاً بان الجهاد واجب على من نزل العدو في ساحته فإن عجزوا أو قصروا وجب على من يليهم حتى يشمل الوجوب كل المسلمين و يصبح فرض عين على كل مسلم .
و استعرض الزنداني اطماع و بروتوكولات الحركة الصهوينية في المنطقة وطموحاتهم في قيام دولتهم الممتدة من الفرات الى النيل،مبيناً مخططاتهم في هذا السياق و اساليبهم التي يسعوا من خلالها الى بث الفرقة والبغضاء بين دول المنطقة لتسهل عليهم السيطرة و التفرد لتحقيق احلامها الصهيونية المعروفة .
فيما استعرض المدير التنفيذي للحملة الاهلية المركزية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية الدكتور اسامة الاشقر الجهود التي بذلت على مدى عام ونصف في الاعداد والتجهيز لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية.. منوها بادوار 14 فرعا صارت للحملة في الدول العربية .
و نوه باهمية التفاعل و بذل الدعم في سبيل انجاح برنامج فعاليات هذه الاحتفالية نصرة للقدس و فلسطين ولقضية كل العرب والمسلمين في مواجهة ما تتعرض له هوية القدس العربية من مؤامرات يهودية مستمرة لطمسها .
و استنكرت كلمة شبكة منظمات الجتمع المدني لدعم فلسطين (شمل) التي ألقاها الدكتور عبدالقوي الشميري صمت الانظمة الرسمية العربية إزاء مايجري من مجازر في قطاع غزة ، داعياً الشعوب العربية الى التلاحم و الوقوف مع اخوانهم و الضغط على انظمتهم لتتحرك في صالح القضية.
و ألقت فتحية عبد الواسع كلمة عن القطاع النسوى لمؤسسة القدس الدولية أعلنت فيها إشهار القطاع النسوي لفرع مؤسسة القدس باليمن و ذلك لتوحيد الجهود النسائية باليمن التي تسعى لتوفير مقومات تثبيت وجود الشعب الفلسطيني ، وتشكيل العديد من الروابط و تبني البرامج و المشاريع والأنشطة الثقافية لأجل القدس ، منوهة بأنه تم تشكيل رابطة إعلامية من أجل القدس" لتقديم رسالة إعلامية قوية تناصر قضية القدس و تشكل رأي شعبي عام مؤيد ومناصر للقضية" .
تخلل الحفل عدد من الفقرات الانشادية لفرقتي الاسراء و الاقصى بالاضافة الى قصيدة شعرية القاها الدكتور محمد صيام بعنوان "عجب الصمود من الجمود ".
إلى ذلك افتتح وزير الثقافة و معه رئيس الهيئة الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر معرض السوق الخيرية للمنتجات والمشغولات الفلسطينية و المقام على هامش برنامج فعاليات اسبوع التضامن الفلسطيني .
و طافوا بأجنحة و اقسام السوق التي ضمت عدد من المنتجات الفلسطينية والمشغولات اليدوية التي يعود ريعها لإبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.
و انطلقت فعاليات اسبوع التضامن الفلسطيني عصر اليوم باقامة محاضرة لامام جامع الشهداء محمد العيسوي تحدث فيها عن واجب الامة تجاه ما يجري في فلسطين .
ومن المقرر ان تتواصل فعاليات الاسبوع التضامني غداً بإقامة ندوة فكرية تنظمها المؤسسة اليمنية لنصرة الاسير الفلسطيني يشارك فيها مجموعة من الباحثين و المختصين.


05/يناير/2009
صنعا - اليمن

قطاف رضوان

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى